مصمم فيديو
مرحبا بكل في مندي الفيديو والابداع
مصمم فيديو
مرحبا بكل في مندي الفيديو والابداع
مصمم فيديو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الابداع في إنتاج الفيديو بالوسائط المتعددة واضافة المؤثرات الخيالية عالية الجودة وانتجت لاكبر الشركات والوزارات مثل وزارة التربية والتعليم وجامعة الملك سعود ووزارة الصناعة والافلام الدعائية لاكبر الشركات ،والبروفايل والإعلانات التجارية ، مراكز الت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعريف المونتير 12352310 #مصمم-شيلات #مصمم_فيديو_احترافي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رقبة المونتير دروس مطلوب
المواضيع الأخيرة
» ملوك وحكام مصر
تعريف المونتير I_icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2024 9:30 am من طرف .

» تصميم يوم التأسيس 2024 #يوم_التأسيس_2024
تعريف المونتير I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2024 12:15 pm من طرف .

» اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ملخص الفيلم الوثائقي اللغة العربية لغة الضاد ???? 2023
تعريف المونتير I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 03, 2023 8:10 am من طرف .

» شيلة بيض الله وجه كساب الجمايل اهداء الى عبدالله بن عايض المقاطي من الشاعرفواز بن مقبل الزحيفاني ????
تعريف المونتير I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2023 3:09 pm من طرف .

» تصاميم اليوم الوطني 92 لطلب التصاميم 0531411228
تعريف المونتير I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2022 10:06 pm من طرف .

» تصاميم اليوم الوطني 92 شعار اليوم الوطني 92
تعريف المونتير I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2022 9:54 pm من طرف .

» الخطيب للانتاج الفني
تعريف المونتير I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2022 11:30 pm من طرف .

» شعار اليوم الوطني 92
تعريف المونتير I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2022 2:21 am من طرف .

» الامير عبدالعزيز بن تركي بن سعود الكبير ال سعود
تعريف المونتير I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2022 1:47 am من طرف .

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر شعبية
قمصان نوم مثيره للمتزوجات والبنات
قمصان نوم احدث موديلات
صور قديمة ونادرة للسعودية زمان
صور قديمة للملوك والامراء والرؤساء
قبيلة ال احمد الاميري اليافعين امراء ومشايخ الشلع
قمصان نوم قمصان نوم
قوالب سوني فيجاس مجانا 2020
تعريف المونتير
قمصان نوم روعة 9///////
اسد ياكل انسان شاهد ماذا فعل الاسد بالرجل

 

 تعريف المونتير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.
Admin
.


عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 53
الموقع : alkhteb@msn.com

تعريف المونتير Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المونتير   تعريف المونتير I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 11:57 pm

المونتير هو الذي يروي حكاية مرئية من خلال التسلسل والإيجاز والإيقاع . وهو يقوم بهذا الأبداع الفني , في مرحلة المونتاج. تماما كما يفعل المخرج في مرحلة الأخراج . مع إختلاف واحد أن المخرج يبدع من الخيال , أما المونتير فهو يبدع من الملموس , أي من المواد التي قام المخرج بتصويرها واضعا في إعتباره أنه سيتم تتابعها في مرحلة المونتاج .
سيكولوجية المونتاج :

في مجال تفسير الآلية التي تحكم المونتاج في السرد الروائي بشكل عام يستند مارسيل مارتن في كتابه اللغة السينمائية إلى منظومة تقوم على قوانين ثلاثة يرى أنها تمثل أهم الدوافع الفاعلة في سيكولوجية المونتاج, وتفسر دوافع القطع وفقا لكل من وجهة نظر الكاميرا - ما يتوقعه المشاهد - التطور الدرامي الروائي. وذلك على النحو التالي:

1- قانون المشهد المادي :
يرى مارسيل مارتن أنه يحكمه التفسير أو التبرير المنطقي للقطع المعبر عن وجهة نظر الكاميرا في لحظة ما. وبشكل عام إذا كنا بصدد مشهد نرى فيه شخصا مختبئا ومتربصا ... فاللقطة التالية يمكن أن ترينا ما يراه أو يحاول أن يراه (ما كان يفكر فيه) أو ما كان ينبغي أن يراه , أي أن ترينا اللقطة التالية شخصية أخرى كان الأول يراقب اقترابها منه, أو أن ترينا مصدر الصوت الذي كان يحاول أن يتبين ماهيته ويتضح انه صادر مثلا عن "قطة" خارج نقاط رؤيته, أو ترينا تلك اللقطة التالية شخصا آخر لم يره الشخص المختبئ أو يشعر به بينما يقترب ناحيته من الخلف ويريد به شرا (مفارقة درامية).

2- قانون التوقع السيكولوجي :
وهو يفسر آلية الفضول لدى المتفرج في متابعته لفعل أو رد فعل الشخصية وفقا لخبرته الحياتية .. وهنا ينبغي أن تجد حركة الفضول المثارة عند المتفرج مايشبها عن طريق اللقطة التالية, سواء كانت توافق أو لا توافق التوقع المتولد عن اللقطة السابقة ..

3- قانون التدرج الدرامي :
ويختص بوجوب أن تضيف كل لقطة, أو مجموعة لقطات, أو حتى مشهد كامل معلومة, أو معلومات جديدة تشعر المتفرج بحركة الدراما ...

- قوى المونتاج الخلاقة :

إذا نظرنا إلى ما سبق شرحه على أنه يمثل منطق توظيف المونتاج والضرورات الفنية الأساسية المرتبطة به, فإن التوظيف الفعال له يتطلب أن نتعرف على المقومات الخلاقة الكامنة فيه, وتفسر طبيعته من الناحية التأثيرية. ولقد اصطلح على تحديد هذه المقومات في قوى رئيسية ثلاث هي: الحركة - الإيقاع - التعبير. فيقال إن المونتاج خلاق للحركة - خلاق للإيقاع - خلاق للأفكار والمشاعر (التعبير).

أولا : المونتاج خلاق للحركة :

بصرف النظر عن الحركة الفعلية التي قد تتضمنها أي لقطة, فعند وصل أي لقطتين معا (مونتاج) ينشأ عن هذا الاتصال حس حركي إضافي (حركة مضمرة) نتيجة وصل نهاية اللقطة الأولى ببداية اللقطة التالية وهذا الحس الحركي لا يرتبط بحركة محددة يمكن التعرف على شكلها أو تسميتها ولكنه يحدث بشكل تجريبي نتيجة لحدوث تباين أو أكثر بين بعض المؤثرات البصرية على طرفي اللقطتين اللتين تم وصلهما ... وهذه المؤثرات البصرية يمكن تحديدها في عناصر أربعة هي: موقع نقطة التركيز (الانتباه) - التكوين الشكلي العام - الدرجة الضوئية السائدة - الاتجاه الحركي العام. وكلما كان هناك تباين واضح في عنصر أو أكثر من هذه العناصر بين طرفي اللقطتين, نتج هذا الحس الحركي المضمر بشكل أو بآخر. وترتبط درجته بمدى التباين وعدد العناصر التي يحدث من خلالها. بعبارة أخرى كلما كان التباين قويا وعدد العناصر كبيرا نسبيا كلما زاد هذا الحس الحركي والعكس صحيح

خامسا* اختار الشكل المناسب للمونتاج :
إذا لم يكن المونتاج ناجحاً، فلا يعني هذا أن استعمال المزج ,أو الظهور والأختفاء التدريجي سيجعلها ناجحة بشكل تلقائي , والقطع غير السليم ليس أفضل من مزج غير سليم.
وإذا لم تتوافق لقطتان سويا في المونتاج بإستعمال القطع، فهما بالتأكيد لن يتوافقا باستعمال المزج. والسبب في هذا هو إما أن:
* هناك خطأ فى زوايا اللقطتين .
* أو خطأ فىالاستمرارية بينهما .
* أو عدم وجود معلومات جديدة فى اللقطة الثانية.
* أو أنه لا يوجد دافع للقطع.
* أو أن هناك خطأ فى التكوين بينهما .
* أو يوجد سبب مركب من الأسباب السابقة.
وعندها لن يستطيع المونتير عمل الشيء الكثير لتحسين ذلك الأنتقال

سادسا* كلما كان القطع سليما، كلما قلت ملاحظته من قبل المتفرج:
الوضع المثالي ,هو ألا يشعر المتفرج بأن البرنامج الذي يشاهده تم عمل مونتاج له. لأنه عندها ستتدفق الأحداث بسلاسة من البداية للنهاية.
وأحيانا تكون الأنتقالات من القوة ، بسبب حسن اختيار اللقطات التي يتم مونتاجها. وبالتالى لن يحسها المتفرج أيضا ، وهو ما يساعد على التدفق البصري من لقطة الى أخرى. وهذا العمل لا يتأتي إلا من مونتير مبدع. وقطع سيئ واحد بين لقطتين , يدمر في الغالب مشهد كامل مكون من عدد كبير من اللقطات .

إن إحدى الجوانب التي تساهم في جودة البرامج، هي أن تبدو كما لو كانت لا تحتاج إلى مونتاج بالمرة. أو أن باستطاعة أي فرد القيام بهذا المونتاج. وهذه هي علامة المونتير الجيد.

سابعا* المونتاج عملية إبداعية :
يقول المثل القديم أن "القواعد وضعت لكي نخالفها Rules are made to be broken ". و القواعد العامة للمونتاج ليست استثناء من هذه القاعدة. ولكن كسر القواعد العامة بدون سبب مقنع يُعد درباً من التهور. وعموما فإن كسر القواعد لتحقيق نتيجة معينة, مسموح به تقريبا في كل الظروف. وبالطبع عندما يسعى المونتير لتحقيق تلك الظروف الخاصة، فيجب على الأقل ان تتغير بعض قواعد العمل العامة.
وهناك بعض مشاهير المخرجين ,وبالتعاون مع المونتير الذى يعمل معه ,استطاعوا الحصول على نتائج مشرفة جداً عن طريق كسر القواعد الأساسية للمونتاج. لدرجة أن بعضهم استخدم حتى القطع القافز Jump cut للوصول إلى هدف إبداعي.
وهكذا من المفيد دائما تعلم قواعد المونتاج Grammar of the edit- قبل محاولة كسرها.,ومع ذلك فإن هذه القواعد ليست غاية في حد ذاتها, ولكنه الأبداع . ولهذا السبب فقط ، تنطبق عليها مقولة"الإبداع لا يتقيد بقواعد"Creativity Overrules Grammar.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sa15.forumarabia.com
 
تعريف المونتير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف المونتير
» المونتير سيد الخطيب
» كيف تـُنـتـج الأفـلام ؟ تقديم المونتير سيد الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصمم فيديو :: الفئة الأولى :: تصاميم الفيديو-
انتقل الى: